ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ ط§ظ„ط§ط®ط±

ظ…ط¯ظˆظ†ط© ط´ط¨ط§ط¨ظٹط© طھط¯ط§ظپط¹ ط¹ظ† ط§ظ„ط§ط®طھظ„ط§ظپ abdelmalekfati@gmail.com

العثور على جثة رجل مهشمة الرأس

قلعة السراغنة /جماعة واركي

 

 

سرقوا منه  دراجة النارية  ومبلغ 11000 درهم

العثور على جثة رجل مهشمة الرأس

 

عثر سكان دوار أولاد الشيخ جماعة واركي بإقليم قلعة السراغنة صباح الأربعاء 29/04/2009  على جثة رجل مقتولا ، ور أسه مشهمة ، مما صعب التعرف عليه . وعمد الجناة إلى سرقة الدراجة النارية من المسمى قيد حياته ( عبد الغني .ح) ومبلغا ماليا قيمته 11000 ألف درهم ، تحصل عليها الضحية من بيعه لبعض ماشيته بسوق الجماعة .  وترك الفاعلون الجثة في حالة سيئة من جراء الاعتداء على صاحبها ، مما خلف استنكارا واستياء عميقين وسط الساكنة .

إلى ذلك ذكرت مصادر من الجماعة " للصباحية " أن الضحية كان متزوجا من امرأتين وخلف وراءه ستة أبناء أكبرهم جامعية ، وأخرى متزوجة بالعربية السعودية . وطالبت هذه المصادر بإحداث مركز للدرك الملكي لمحاصرة الجريمة المتنامية بالجماعة . والتي تضيف هذه المصادر أنها أساءت إلى الساكنة ولجماعتهم، وأصبحت تهدد حياتهم وحياة أبنائهم . كما علمت الجريدة أن عناصر الدرك أخضعوا ثلاثة أشخاص لتحقيق مكثف دون أن يتمكنوا من الوصول إلى الجناة .

في سياق متصل شهدت الجماعة سرقة خمسة دراجات نارية في الشهور القليلة الماضية ، آخرها يوم الثلاتاء 28/04/2009 من سوق الجماعة وأخرى من أمام المسجد قبل أسبوعين . ولم تستبعد المصادر أن تكون وراء هذه السرقات والاعتداءات جهة منظمة .

يذكر أن جماعة واركي تبعد عن قلعة السراغنة بحوالي 44 كلم وتقارب ساكنتها العشرين ألف ويسيرها مجلس بلدي من أحد عشر مستشارا .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة)

30/4/2009/

 

مهاجر يعنف شرطي مرور

عبد المالك البيار / قلعة السراغنة

 

عميد شرطة :" ما كاين لا صحافة لا زعتر "

مهاجر يعنف شرطي مرور

 

عنف مهاجر بالديار الإيطالية شرطي مرور ضبطه راكنا سيارته في وضع معاكس بالحي الإداري بقلعة السراغنة  ، وتلفظ في حقه بكلمات غير مسؤولة يوم الأربعاء 29/04/2009 . وامتنع المهاجر (م) وهو في أواسط  الأربعينيات من عمره عن تسليم أوراق سيارته لرجل الأمن( ح.ح)  ، ودخل معه في مشاداة كلامية . كما حاول الإفلات منه ، رافضا الصعود إلى سيارة الشرطة عندما أمره بدلك ، مما اضطر معه رجل الأمن وصديقه الذي التحق به إلى إصعاده  إليها عنوة . و كان الشرطي ( ح.ح) وهو بتربة مقدم رئيس لجأ إلى وضع  سيارة الأمن  أمام سيارة المهاجر ، وهي من نوع مرسديس زرقاء اللون مسجلة بإيطاليا لمحاصرته .

إلى دلك أدان عبد الرزاق حاضر عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع قلعة السراغنة هذا الاعتداء على الشرطي ، وأضاف حاضر الذي كان شاهدا على الحادث إن المعتدى عليه " يعد أنزه شرطي مرور بالمدينة و مشهود له بالكفاءة وسط الساكنة " . ويحضى هذا العنصر الأمني بتقدير واحترام الساكنة لكفاءته و حرصه على تطبيق القانون . وسبق له العمل بكل من الإمارات والعربية السعودية .

في سياق متصل استنكر مصدرنا الحقوقي ، الذي سجل شهادته في الشكاية التي تقدم بها الشرطي ضد المهاجرو تثبت عجزه في 24 يوما ، (استنكر) الحادث معتبرا الجميع سواسية أما القانون " مهما كانت وضعيتهم الاجتماعية " كسبيل لترسيخ دولة الحق والقانون ، في إشارة منه أن المعتدي أخ أحد أثرياء الإقليم.

هذا وعلمت الجريدة أن ضغوطات تمارس على رجل الأمن المعني للتنازل على الشكاية  وطي الملف . وهو ما يبدو أن المعني بالأمر  يرفضه ويتشبث بالمتابعة القانونية . كما شاعت بعض الأخبار عن مصادرة سلاحا ناريا غير مرخص من سيارة المهاجر .

في سياق آخر تعرض رجل يدعى(م) في  مساء نفس اليوم لطعنة قاتلة في عنقه بحي جنان الشعيبي  على مقربة من مقر الدائرة الأمنية الثانية. و لم يجد (م.ع) عميد الدائرة غير مراسل " الصباحية " لتفجير غضبه و إهانته قائلا " ما كاين لا صحافة لا زعتر" عندما كان الأخير يزاول مهمته.

 

يذكر أن  مجال نفود الدائرة  الثانية شهد مؤخرا  أحداثا أمنية متسارعة آخرها اقتحام مركز البريد بالشارع الرئيسي .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة)

29/04/2009

 

أحداث دامية في لقاء اتحاد أزيلال و الوداد السرغيني

كرة القدم / بطولة الهواة 

كر وفر بين جماهير الفريق المتصدر والمطارد

أحداث دامية في لقاء اتحاد أزيلال  و الوداد السرغيني


الوجه الآخر : شهدت مباراة اتحاد أزيلال والوداد السرغيني عن قمة عصبة دكالة لمجموعة الهواة  أحداثا دامية جراء المواجهات العنيفة بين جمهوري الفريقين . واستخدم الطرفان الحجارة والعصي ، ولم تستطع قوات الأمن يوم الأحد 26/04/2009 تهدئة الأوضاع المتفجرة إلا بعد أكثر من ساعة من المواجهات ،التي خلفت تكسير زجاج أربعة سيارات واحدة لباشا مدينة أزيلال  والتانية لرئيس فريق الوداد السرغيني والثالثة لمراسل صحفي . واضطرت قوات الأمن إلى مرافقة حافلات وسيارت لاعبي وجمهور الوداد السرغيني إلى خارج المدينة لإنهاء حالة الاحتقان . كما انخرط لاعبو الفرق المحلي في المواجهة عند اعتداء أحدهم على مشجع سرغيني  ( م .خ) مما أجج غضب الجمهور الضيف  . وكان أكثر من 300 من محبي الفريق الزائر قد رافقوا فريقهم إلى مدينة أزيلال ، وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا عليهم لمنع أي احتكاك مع الجمهور المحلي .

 إلى دلك بدأت المقابلة سجالا بين الفريقين وتمكن اللاعب الحبيب كداري من منح الفريق الزائر السبق في حدود الدقيقة 25 من الشوط الأول ، وهو ما خلق احتفالية في صفوف جماهير الفريق . في حين قابل جمهور الفريق المنافس دلك بالسب والشتم . لينتهي الشوط الأول بنفس النتيجة .

شهد إعلان حكم المباراة لضربة جزاء للفريق المحلي و تضييعها تم إعلانه ضربة خطأ داخل مربع العمليات في نفس اللحظة وتسجيلها نقطة التحول في  المباراة ، إذ هاجم الجمهور السرغيني الحكم الذي اعتبروه متحيزا للفريق المنافس . كما تبادل مع  الجمهور المحلي الرشق بالحجارة والسباب لتتوقف المقابلة 15 دقيقة تحولت فيها أرضية الملعب إلى ساحة للاصطدام بين الجمهورين .

وعندما أعلن الحكم نهاية المباراة قبل موعدها بالتعادل  و أطلق رجليه للريح، بدأت فصول مواجهة جديدة انتقلت إلى داخل المدينة و  أسفرت عن اعتقال 11 مشجعا من هذه الأخيرة .  ليغادر الجمهور السرغيني أزيلال تحت حراسة أمنية .

يذكر أن فرق الوداد السرغيني يحتل المرتبة الأولى  ب 31 نقطة ، و بفارق سبع نقاط  عن مطارده اتحاد أزيلال  .

 














عبد المالك البيار- مدونة الوجه الآخر   (قلعة السراغنة )

27/04/2009

 

رئيس الوداد السرغيني يصف منخرطين " بالمتربصين والمزورين "

قلعة السراغنة

 

قدم ملفا يثبت ملكية فريقه للاعب فرسي

رئيس الوداد السرغيني يصف منخرطين " بالمتربصين والمزورين "

 

قطع حسن لحمادي رئيس الوداد السرغيني الشك باليقين عندما اطلع مراسلي الصحف الوطنية على ملف يثبت ملكية الفريق للاعب عز الدين فرسي ، منهيا بذلك شائعات راجت بقوة منذ أسبوع حول  وضعية هذا اللاعب . و هاجم لحمادي مروجي هذه الشائعات في ندوة صحافية يوم السبت 25/04/2009 واصفا إياهم " بالمتربصين والمزورين " الذي يسيرون فريقا لا يستحق لقب " الرجاء " في إشارة إلى فريق الرجاء السرغيني.  وأضاف أنهم " محور الشر" بقلعة السراغنة ، ذو نيات سياسة سعوا إلى تحويل الوداد السرغيني إلى " حلبة للصراع السياسي " لكنهم فشلوا . وتساءل عن مساهمتهم في المسيرة الناجحة للفريق هذا الموسم وكشف غيابهم التام عن لقاءات المكتب مهددا بمقاضاتهم على مجموعة من خروقاتهم  . و شاطر طلال أمين المال جمعية تساوت الداعمة للفريق الرئيس قائلا " للصباحية "  إنه :" لا وجود لهؤلاء الأعضاء إلا على الأوراق " ، مسجلا غيابهم في عدة محطات احتاج إليهم فيها الفريق .

إلى ذلك نفى عز الدين فرسي لعبه بأي فريق غير الوداد السرغيني و فسر في حديث للجريدة غيابه على مقابلة هذا الأحد 26/04/2009 بإصابة على مستوى عضلة الفخذ ما دفع المدرب إلى إراحته ، و أكد حضوره في المقابلات القادمة . و كشف اللاعب عن أوراقه التي تؤكد ممارسته بالوداد تحت رخصة 67801 بالمقابل تحدى أمين مال الوداد  مسيري فريق الرجاء تقديم وثيقة واحدة تطعن في امتلاك الوداد لهذا اللاعب . و شدد على أن الهدف الأكبر هو الصعود و ليس الدخول في صراعات هامشية و استغرب أن يحرض على الفريق أشخاص من المدينة .

في سياق متصل بلغت مصاريف الوداد إلى حدود الأحد ما قيمته 51 مليون سنتيم ، تلقاها المكتب من عدة مساهمين محليين كشركتي منارة بريفا والعمران والمجلس البلدي ومساهمين من خارج المدينة . ورفع المكتب منح الفوز خارج الملعب إلى 1000 درهم و800 درهم داخله . مما مكنه من تصدر بطولة عصبة دكالة بفارق 7 نقاط عن المطارد . كما أشاد حضور الندوة بالمدرب محمد كيسر  الذي حقق مع الفريق 6 انتصارات و تعادلان منذ إشرافه على الفريق .

يذكر أن الفريق سيلعب مبارتين خارج قواعده ويستقبل ثلاثة أخرى بميدانه و هو ما يرفع من حظوظه في الصعود إلى قسم الهواة .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

25/04/2009

 

عشاق الرياضات الميكانيكية يتوجهون بأنظارهم إلى بطولة العالم بمراكش

قلعة السراغنة

 

في مدار فريد من نوعه

عشاق الرياضات الميكانيكية يتوجهون بأنظارهم إلى بطولة العالم بمراكش

 

 

 يوجه عشاق الرياضات الميكانيكية أنظارهم صوب مدينة مراكش التي تحتضن الجولة الثالثة من  بطولة العالم للسيارات طيلة الأيام الثلاثة الأولى من شهر ماي المقبل . وتشرف على بطولة ( في ،تي سي،س)  التي تعد إحدى ثلاثة أنواع سباقات العالمية إلى جانب بطولة الفورمولا وان و ( في، إر ،سي) الفيدرالية الدولية للسيارات .تعد هذه البطولة هي الأولى من نوعها ببلد عربي وإفريقي ، وهي ثمرة مجهودات إطارين مغربين هما إسلام زهيد وعلي حرمة من شركة منارة بريفا راعية السباق . وقال حمزة محيي عن اللجنة المنظمة :" إن مدرجات  السباق ستستقبل جمهورا  يتراوح بين 30ألف و50 ألف يوميا " فيما ستتكلف قناة أوروسبور من مقرها الخاص الممتد على 600 متر مربع  قرب المدار بنقله إلى 160 بلدا لتمكين أزيد من 300 مليون مشاهد من متابعته .

إلى ذلك بلغت تكاليف المدار  و المرافق المصاحبة له – حسب مذكرة السباق- ما مقداره 220 مليون درهم . ويعد هد المدار الواقع في نهاية شارع محمد السادس  فريدا من نوعه . فمداره عكس مدارات الجولات الأخرى ، وطوله يصل إلى 2 كلمتر و600 متر . أما عرضه فيتراوح بين 8 و12 مترا . مسيج بسياج حديدي شديد المقاومة جلبته شركة " مراكش الجائزة الكبرى " المنظمة للسباق  من جنوب إفريقيا . أما  اختيار مكانه  فتحكم فيه حسب مصدرنا " إبراز المعالم التاريخية والطبيعية للمدينة " إذ تظهر صومعة الكتبية واضحة بالعين بالمجردة في حين تشرف سلاسل الأطلس الكبير على المدار من الجهة المقابلة. كما استعان المنظمون بشركة أسترالية متخصصة في تنظيم سباقات السيارات  .

في سياق متصل أقامت اللجنة المنظمة قاعة للصحافة متعددة الوسائط ستحتضن أكثر من 150 صحفي دولي ووطني، و شيدت قاعة رائعة لاستقبال المتسابقين الذين سيمثلون 26 فريقا مشاركا في السباق ، بالإضافة إلى قرية تجارية بمواصفات حديثة .

من جهة أخرى من المنتظر أن تستقبل فنادق المدينة الحمراء ما يزيد عن 5000 أجنبي يحضرون البطولة و يطلبون أكتر من 4000 ليلة مبيت . كما قدرت اللجنة المنظمة عائدات البطولة على المدينة ب 500مليون درهم ،علما أن الاستعدادات وفرت 500 ساعة عمل يوميا  طيلة عشرة أشهر . 

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

25/04/2009   

إلقاء القبض على جزار يتاجر في دراجات نارية مسروقة

عبد المالك البيار/قلعة السراغنة

 

إلقاء القبض على جزار يتاجر في دراجات نارية مسروقة

 

ألقت فرقة أمنية بقلعة السراغنة القبض على جزار يشتبه في اقتنائه وبيعه لدراجات نارية مسروقة .واعتقلت الفرقة الأمنية الجزار (ش) بمحله التجاري بحي النخلة 2 صباح يوم الثلاثاء 21/04/2009 . تم أعاده رجال الأمن بعد التحقيق معه إلى محله وطلبوا منه مهاتفة مزوده بهده الدراجات  للحضور سريعا للاضطلاع على بعض السلع  و تسوية بعد العمليات التجارية، وهو ما نفذه الجزار ، بينما كمن أفراد الأمن الأربعة للمشتبه فيه الثاني  الذي حضر على جناح السرعة في سيارة أجرة صغيرة  ، وتمكنوا من اعتقاله على الساعة الحادية عشر من صباح نفس اليوم .  

إلى ذلك حصلت الفرقة الأمنية على  معلومات تفيد أن المشتبه بهما يتاجران في دراجات مسروقة ويعمدان إلى تزوير أوراقها ومن تم بيعها في الجماعات القروية وتسجيل عقود البيع باسم الجزار في هذه الأخيرة ، بعيد عن المدينة . وحسب بعض المصادر فمن المنتظر أن يكشف التحقيق مع المعتقلين على معطيات جدية حول عدد المتورطين معهما ومكان تزوير الوثائق وعدد الدراجات المسروقة والمدة الزمنية  التي ظلا يمارسان فيها هذه السرقات.

كما أن أفراد الأمن اعتقلوا جزارا آخرا (ع) من محله التجاري القريب  من المعتقل الأول وصادروا دراجته تم عادوا وأخلوا سبيله ودراجته في مساء نفس اليوم .

 

 

عبد المالك البيار (قلعة السراغنة )

21/04/20009

 

الدعارة تتجدر في الحي التاريخي بمدينة قلعة السراغنة

عبد المالك البيار /قلعة السراغنة

 

الدعارة تتجدر في الحي التاريخي بالمدينة

 

يشتكي سكان حي ابن خلدون بقلعة السراغنة تناسل دور الدعارة بشكل سريع داخل الحي ، وتفشي كل مظاهر الإخلال بالحياء العام وانتهاك أخلاق السكان المحافظين . وتحدث عدد من هؤلاء " للصباحية " عن معاناتهم الحقيقية مع العاهرات اللواتي  يفرضن منطقهن عبر التحالف بينهن ضد المشتكين . وأوضحت هذه المصادر أنهن يعمدن إلى خلق خصومات مع السكان وتدعيم شكاويهن بشهود منهن لتخويف كل السكان . مما اضطر بعض هؤلاء إلى بيع منازلهم والانتقال إلى أحياء أخرى بالمدينة . أمر وصفه أحد الشباب بقوله :" إنهم يفرضون الأمر الواقع " .

إلى ذلك توصلت الجريدة بشكاية للسكان موجهة إلى عدة جهات بالسلطة الإقليمية بقلعة السراغنة ، تعدد حجم التضييق الذي تمارسه المشتكى بهن ضد السكان المشتكين . وتذكر الشكاية  أن هؤلاء النسوة يكترين دورا بالحي حولنها إلى منازل مشبوهة . كما أبرزوا معاناتهم من الموسيقى الصاخبة التي تصدر من هذه المنازل ليلا ونهارا  ومن الحركة غير العادية لأصحاب السيارات و الدراجات النارية قرب هذه المنازل . كما أن المشتكى بهن يعمدن إلى تحريض بعض المنحرفين ضد السكان مما يخلق شجارات متواصلة . و يعمد بعض مالكي هذه المنازل إلى كرائها للعاهرات بأثمان مرتفعة وبدون وصولات كراء للتهرب من الضريبة دون مراعاة حق الجوار أو الأضرار التي يسببونها للسكان بهذه الأكرية .

يذكر أن الجريدة سبقت أن نبهت إلى بدء تفشي الظاهرة قبل أشهر بالحي مما استدعى تدخلا أمنيا وخلق ذلك ارتياحا شديدا بين الساكنة ، إلا أن الأمر استفحل بشكل متسارع خلال الشهر الأخير .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

19/04/2009

 

اعتقال تسعة فتيات بتهمة الدعارة

قلعة السراغنة

 

 

اعتقال تسعة فتيات بتهمة الدعارة

 

اعتقلت فرقة أمنية من الدائرة الأولى تسعة فتيات يتعاطين للدعارة بعد ورود معلومات عنهن . و داهم أربعة عناصر بقيادة رئيس الدائرة  في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء 15/04/2009 منزلين بحي السويكية بعد توصله  بشكايات من جمعية الحي ، تفيد بتعاطي هؤلاء للدعارة . مما أسفر على اعتقال الفرقة الأمنية لسبعة فتيات من منزل وإثنتان من آخر ، بينهما فتاة من مدينة بزو جاءت لزيارة إحدى صديقاتها . وحسب مصادر مؤكدة فإن المعتقلات الأخريات لهن سوابق عدلية لامتهانهن الدعارة . وكان رئيس الدائرة الأولى قد اعتقل فتاة ورجلا في حالة تلبس يوم الإتنين الماضي .

إلى ذلك أشاد رشيد الناهي رئيس جمعية السويكية بتحركات أمن الدائرة الأولى وسرعتها . وأضاف أن الدور التي تضم عاهرات كانت  محل شكاية من الجمعية والسكان . وتتراوح أعمار المعتقلات بين الخامسة والعشرين والثلاثين سنة . ومن المنتظر عرضهن على النيابة العامة يوم الجمعة 17/04/2009 .

في سياق متصل يشتكي سكان درب ابن خلدون احد الأحياء التاريخية بالمدينة من إخلال إحدى العاهرات بالآداب العامة وتحديها للسكان ودخولها في خصومات معهم .

يذكر أن الحي كان محل حملة أمنية تمشيطية للعاهرات خلفت ارتياحا كبيرا بين السكان .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة)

16/04/2009

 

باشا مدينة قلعة السراغنة يشبع مواطنين ضربا ورفسا


باشا مدينة  قلعة السراغنة يشبع مواطنين ضربا ورفسا

 

اعتدى باشا مدينة قلعة السراغنة بالضرب و الركل  على مواطنين عند إقدامهما على الاعتصام أمام مقر الباشوية يوم الخميس 16/04/2009،مطالبين بتجديد رخصتي الثقة لسياقة سيارة الأجرة من الصنف الثاني . وقام الباشا بمعية ثلاثة أفراد  من القوات المساعدة بجر المواطن كمال الدين قرافلي إلى داخل الباشوية وتوجيه ضربات له  برجله في أنحاء من جسمه ، مما خلف له إصابة في رأسه  . تسلم إثر هذا الاعتداء هو وزميله رشيد شاكر الذي نال نصيبه أيضا من الضرب شهادتين طبيتين تتبتان العجز في 20 يوما لكل منهما . جرت وقائع الاعتداء أما أعين عضوين من مكتب  فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، وبعض المراسلين الصحفيين وعدد من المواطنين . ووصف عبد الرزاق حاضر عضو فرع الجمعية " للصباحية " هذا الاعتداء " باللاأخلاقي والشنيع ".

إلى ذلك قال القرافلي في تصريح للمدونة إنه لجأ وزميله إلى الاعتصام بعد  حرمانهما من رخصة الثقة  لأزيد من سنة ونصف. مضيفا أن اجتماع اللجنة الإقليمية يوم 14/04/2009 لم يتطرق  لملفيهما . كما استمعت الضابطة القضائية للمعنيين في حالة اعتقال قبل أن يخلى سبيلهما . وتقدم المتضرران بشكاية إلى الوكيل العام بمراكش ، حصلت المدونة على نسخة منها ، ضد الباشا يلتمسان فيها إنصافهما مما تعرضا له .

من جهته أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بيانا استنكاريا " لسلوك الباشا الذي أصبح يعنف المواطنين شخصيا " . معلنا تضامنه مع الضحيتين وداعيا المسؤولين للتدخل لوضع حد لهذه الممارسات .

في سياق متصل تعرض مراسل جريدة العدالة والتنمية ( ع.غ) للتعنيف من طرف عميد الأمن المركزي (غ) الذي قام بحجز آلة تصويره عند قيامه بأخذ صور للحدث ، وأجبره على محو الصور من آلته .

 


عبد المالك البيار- مدونة الوجه الآخر  (قلعة السراغنة )

16/04/2009

 

تراشق بالحجارة وشائعات تعطل السوق الأسبوعي بقلعة السراغنة

عبد المالك البيار /قلعة السراغنة

 

تراشق بالحجارة وشائعات تعطل السوق الأسبوعي بقلعة السراغنة

 

 

رشق عدد من الباعة والتجار الوافدين على سوق الإتنين الأسبوعي بقلعة السراغنة زملاءهم الذين امتنعوا عن مغادرة السوق والاستجابة لطلبهم بإفراغه ، مما أرغم الكثيرين على المغادرة مخافة تطور الوضع إلى الأسوء أو التعرض لانتقامهم. و سرت شائعات قوية صباح يوم الإتنين 13 /04/2009 مفادها مقاطعة التجار للسوق الأسبوعي احتجاجا على مدونة النقل . وزكتها أحداث الرشق بالحجارة لتصاب الحركة التجارية بشلل شبه كلي ، إذ أحجم تجار الملابس والمواد الغذائية عن عرض سلعهم وغادر التجار الوافدون من أماكن بعيدة بينما نشطت  الخضر واللحوم .

إلى دلك لم تهدأ أحوال السوق الأسبوعي إلا حوالي العاشرة صباحا .ورغم تطمينات أفراد من القوات المساعدة للباعة فإنها لم تنجح في بث النشاط في ثالث أقوى سوق بالإقليم بعد " ثلاثاء بن جرير " و " خميس العطاوية " . ويفد على سوق الإتنين الذي يمتد على حوالي 5 هكتارات تجار من كل أنحاء الإقليم ومن مدن اليوسفية ، سيدي بنور ، بني ملال ، الشماعية ...

في سياق متصل تراجعت الكميات الواردة على سوق الجملة بقلعة السراغنة إلى حوالي النصف مما ألهب الأسعار . وحسب محمد الغازي المستخدم بالسوق فكمية البطاطس تراجعت من  50  طن في الأيام العادية إلى 20 طن أيام الإضراب  ونفس الأمر للطماطم من 34 طن إلى 17 طن ، بينما استقرت كمية الجلبانة الخضراء في 16 طن ، وتقهقرت كميات اللفت من 10 إلى 6 طن . أما الفاكهة الوحيدة التي وردت على سوق الجملة فهي الليمون الذي تراجعت كميته إلى 20 طن من أصل 35 . و عزا مصدرنا  غياب الفواكه الأخرى إلى انتشار 50 مستودعا سريا بالمدينة مما فوت على المجلس البلدي ما قيمته مليار و200 مليون سنتيم في ولايته الحالية  .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة)

14/04/2009

 

سائقو سيارة الأجرة الصغيرة يضربون و يواجهون أمينهم

سائقو سيارة الأجرة الصغيرة يضربون و يواجهون أمينهم


الوجه الآخر : تصدى نقابي لأمين سائقي سيارات الجرة من الصنف الثاني بقلعة السراغنة ، وجرت المواجهة بين الطرفين ،بعد أن التحق السائقون يوم الإتنين 13/04/2009  بالإضراب الذي يشنه مهنيو  قطاع النقل . و بدا الأمين ( ع.ع) مرتبكا عند حضوره متأخرا ليجد السلطات الأمنية تراقب المضربين أمام المحطة الطرقية ، والذين تجاوزت نسبتهم 80% من مجموع المشتغلين في المهنة .  رفع المضربون شعارات ضد أمينهم عندما حاول تنيهم عن الإضراب ليتدخل النقابي عبد الرزاق حاضر منبها الأمين إلى ضرورة الدفاع عن مطالبهم بدل الاصطفاف مع السلطات .

إلى ذلك تبادل احد السائقين (ك) والأمين كلمات سب وقذف ، وتدخل الحاضرون ليحولوا دون اشتباكهم بالأيدي . وقال حاضر" للمدونة " إن:"  الأمين يستغل منصبه لقضاء مصالحه الشخصية فيما المهنيون يتخبطون في عدد من المشاكل " . وعدد سائق آخر هذه المشاكل في انعدام التأمين وضعف الأجور غياب محطات الوقوف للطاكسيات الصغيرة وقلة علامات التشوير والمعاناة مع العربات المجرورة والمدفوعة . ليخلص إلى القول :" لا قيمة للسائق" .

في سياق متصل التحق بإضراب سيارات الأجرة الصنف الثاني نظيرتها من الصنف الأول . و لاحظت المدونة تزايد عددها صباح يوم الإتنين بسرعة كما أضربت أيضا سيارات النقل المزدوج و بعض الشاحنات . ويعد هذا أول يوم إضراب لسيارات الأجرة الصغيرة بالمدينة والبالغ عددها105 . وتساءلت مصادر عن سبب التأخر في إعلان هذا الإضراب.

يذكر أن توقف سيارات الأجرة الصغيرة أثر بشكل ملحوظ على حركة النقل داخل المدينة على اعتبار أنه زامن يوم السوق الأسبوعي بالمدينة .

 














عبد المالك البيار- مدونة الوجه الآخر (قلعة السراغنة)

13/04/2009 

 

إلقاء القبض على لصوص مستوصف القدس

عبد المالك البيار /قلعة السراغنة

 

إلقاء القبض على لصوص مستوصف القدس

 

 

 ألقت فرقة أمنية من الدائرة الأولى بقيادة الضابط الممتاز ( م.غ) القبض على ثلاثة أشخاص يوم لجمعة 10/04/2009 بتهمة سرقة مستوصف بحي القدس . بدأت العملية الأمنية بالتحري  والمراقبة للمشتبه فيهم إتنان منهم قاصران ويتعلق المر ب ( ل.ي) و (س.م) و (أ. ف)  لتباغتهم الفرقة الأمنية بعد التأكد من المعلومات الواردة عليها وتلقي القبض على أحدهم ، الذي اعترف على شريكيه بعد البحت معه . وأفادت مصادر أمنية أن المعتقلين الثلاثة لهم سوابق في السرقة كما أنهم  لثاني مرة يسرقون المستوصف الطبي .

إلى ذلك قدمت الضابطة القضائية المعتقلين وهم من حي المرس الهامشي أمام نيابة استئنافية مراكش يوم الحد 12/04/2009 ، بتهمة السرقة الموصوفة والسرقة بالعنف تحت طائلة التهديد في سبع عمليات قام بها الثلاثة . وكان هؤلاء موضوع عدة شكايات لنساء بالمدينة بتهمة سرقة حقائبهن  اليدوية بالقوة ، وخطف الهواتف النقالة مع التهديد بالسلاح الأبيض ، إلا أن اكبر عملية سرقة قام بها الجناة الثلاثة ومنهم واحد هارب من مركز إعادة الإدماج بمراكش ، هو الاستيلاء على التجهيزات الطبية لمستوصف القدس للمرة الثانية . وقام هؤلاء بكسر نوافذ المؤسسة الطبية والدخول إليها تم سرقة تجهيزات غالية الثمن .وينتمي ثلاثتهم إلى أسر فقيرة .

 

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة)

13/04/2009

 

مراكش تحتضن الجولة الثالثة من بطولة العالم للسيارات

عبد المالك البيار / قلعة السراغنة

 

باستثمار مالي يزيد عن 200 مليون درهم

 

مراكش تحتضن الجولة الثالثة من بطولة العالم للسيارات

 

تحتضن مراكش أيام الأول والتاني والثالث من الشهر القادم الجولة الثالثة من بطولة العالم للسيارات WTCC  المنظمة من طرف شركة" مراكش الجائزة الكبرى " حسب معايير الفيدرالية الدولية للسيارات (F.I.A ) . و يعد هذا السباق الأول  من نوعه على الصعيد الإفريقي.  وقال حمزة محي مدير تتبع الأشغال بمدار السباق إن " عائداته على مدينة مراكش قد تصل إلى 500مليون درهم " وهو ما يشكل إشعاعا قويا للمغرب عموما ومدينة مراكش خصوصا . كما انه من المنتظر أن تصل استثمارات الشركة المنظمة وهي فرع من مجموعة " منارة هولدينغ" إلى 210 مليون درهم في السنة الأولى و60 مليون الدرهم في السنتين المقبلتين . وترتبط شركة مراكش الجائزة الكبرى بعقد حصري لمدة ستة سنوات مع السلطات المحلية لاستغلال الطرق العمومية التي تشكل المدار وساحة الخدمات المجاورة لها . كما استبعد محيي أن تحقق الشركة المنظمة أي أرباح في السنتين الأولتين للسباق.

وكانت البرازيل والمكسيك احتضنتا الجولتان السابقتان ضمن رزنامة تتكون من 12 جولة . وسيرحل الأبطال بعد المشاركة في مراكش إلى فرنسا وإسبانيا و التشيك على التوالي فيما تحتضن مكاو الجولة الأخيرة أيام 13-15نونبر من هذه السنة .

إلى ذلك تتقدم الأشغال بوتيرة متسارعة بمدار السباق ،إذ تمكنت الشركة المنظمة من إنجاز 80% من المشروع . و وفرت كل الإمكانات  و المعدات واللوازم التقنية واللوجستيكية لإنجاح السباق WTCC ، الذي يعد واحدا من السباقات الثلاثة التي تشرف عليها الفيدرالية الدولية للسيارات (FIA ) إضافة إلى FORMULE 1 و WRC .

و في جانب النقل الإعلامي تحتكر قناة " أورو سبور" تسويق هذه التظاهرة الرياضية العالمية إلى 160بلدا عبر تغطية ل 75 قناة تلفزية ، و من المنتظر أن يتابعها أزيد من 300مليون مشاهد.

في سياق متصل أكدت مصادر منظمة لسباق المغرب  أن اغلب الأبطال المرتبين  الأوائل سيشاركون لكسب نقاط إضافية في جولة مراكش . و يستعد المنظمون لاستقبال 5000 شخص مع السيارات المشاركة في البطولة الدين سينشئون أزيد من 120 ورشة متحركة و يطلبون أزيد من 4000 غرفة في الفنادق لمدة أسبوع حسب دراسة متخصصة .

يذكر أيضا أن ما بين 600 و700 حارس أمن خاص منهم 20 أجنبيا سيتولون السهر على أمن السباق ، في حين سيشرف طاقم طبي  مكون من فرنسي وأربعة أطباء مغاربة مع مساعديهم  تفاصيل الوضع الصحي للمشاركين .

 

عبد المالك البيار  (مراكش)

12/04/2009

 

 

أوامر باعتقال زوجة ملياردير

عبد الملك البيار /قلعة السراغنة

أوامر باعتقال زوجة ملياردير

 

 

أكدت مصادر متطابقة "للصباحية" أن عناصر أمنية من الدائرة الأولى انتقلت يوم الخميس 09/04/2009 إلى منزل الملياردير ( م) لاعتقال زوجته . لكنهم لم يفلحوا في دلك لوجودها خارجه ، كما أنها عاودوا الكرة يوم السبت 11/04/2009 بدون جدوى  وأضافت هذه المصادر أن أوامر قضائية صدرت باعتقالها . وتغيبت السيدة (خ)  عن  جلسة التحقيق ليوم الأربعاء 08/04/2009  وأدلى محاميها بشهادة طبية مدتها 8 أيام  إلى قاضي التحقيق  لتبرير غيابها . و تواجه السيدة (خ) دعوى قضائية رفعها ضدها السيد عبد الرحمان بلكوط يتهمها بالتلاعب والاحتيال عليه .

إلى ذلك علمت الجريدة أن المدعي تقدم بشكاية ثانية  إلى  رئيس محكمة الاستئناف بمراكش  يستفسر فيها عن سبب منح المدعى عليها للسراح المؤقت بالمحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة   و يطالب كذلك بإنصافه في دعواه حتى يتسنى له العودة إلى أعماله المتعطلة بالديار الإيطالية .وكانت المحكمة قد متعت المشتكي بها بالسراح المؤقت في ملف التحقيق عدد3/2009 . ويقول المشتكي إن  البحت عليها تطلب منه 6 أشهر قبل إلقاء القبض عليها . وتقديمها أمام  قاضي التحقيق .

وتعود تفاصيل النزاع القضائي بين الطرفين إلى سبعة أشهر خلت  حول بقعة أرضية مساحتها  600 مترمربع يقول بلكوط ، حسب وتائق حصلت عليها الجريدة ،إنه اقتناها منها بمبلغ 180 مليون سنتيم تم قامت هده السيدة ببيع البقعة نفسها  إلى طرف ثان بمبلغ 240 مليون سنتيم . ويتابع الرأي العام هذا الملف القضائي باهتمام كبير لطبيعة المتقاضين باعتبارهم من أغنياء المدينة .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

12/04/2009

 

مباراة تكريمية للكاتب العام الأسبق للوداد السرغيني

عبد المالك البيار /قلعة السراغنة

 

بحضور فرس سهيل ،لمريس ومسكر ،بوركون والداودي

مباراة تكريمية للكاتب العام الأسبق للوداد السرغيني

 

" إنها أفضل لحظات حياتي " هكذا تحدث يونس بن يونس الكاتب العام السبق للوداد السرغيني " للصباحية " على هامش تكريمه في المباراة الاحتفالية يوم الأحد 05/04/2009 . ليضيف أنه فخور أن تجتمع هذه الأسماء الوطنية الرياضية والفنية في تكريمه . جرت المباراة بين فريق قدماء لاعبي الوداد السرغيني وفريق مكون من لاعبين سابقين بالمنتخب الوطني وبعض الفنانين . نظم اللقاء مكتب الوداد وجمعية صداقة و رياضة . شارك في الفريق السرغيني لاعبون حملوا قميصه خلال فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات ، في حين مثل منتخب اللاعبين والفنانين أسماء وازنة كأحمد فرس ومحمد سهيل وعبد المجيد لمريس ومصطفى خاليف ومن الفنانين مصطفى بوركون ، سعيد مسكر ، والدوادي وشارك أيضا الممثل سعد التسولي ورشيد باطما . و VINCENT HARDY الصحفي الفرنسي بقناة TF1  .

إلى ذلك انتهى اللقاء الذي تابعه جمهور غفير بانتصار منتخب الضيوف بإصابتين لصفر . و وصف أحمد فرس في تصريح " للصباحية " هذا التكريم " باللحظة الجميلة " اعترافا بخدمات احد مسيري الوداد السرغيني . بينما قال الممثل سعد التسولي عن مشاركته :" إن الفنان يدعم الرياضي كما يدعم الأخير الأول " في لقاءات أخرى . بينما طالب عبد الرحيم الشاقوري اللاعب السابق للفريق المحلي بتنظيم  لقاءات تكريمية أخرى. يذكر أن المباراة التي أدارها الحكم عبد الرحيم العرجون بمساعدة حكمين من المدينة ، تابعها إضافة إلى عامل الإقليم شخصيات رياضية كحمادي حميدوش ، عبد الله السطاتي ورشيد عزمي.

في سياق آخر انفرد فريق الوداد السرغيني بالرتبة الأولى في شطر عبدة- دكالة بعد أن انتصاره  بهدفين بلا رد على فريق مولاي عبد الله الجديدي . وحسم الفريق المستضيف المباراة في شوطها الأول الذي انتهى بنفس النتيجة .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

 

5/04/2009

 

كلب "بيتبول" يفترس شابا

عبد المالك البيار /قلعة السراغنة

 

بتحريض من مالكه الذي تسلح بسيف

كلب "بيتبول" يفترس شابا

 

 

افترس كلب من نوع "بيتبول"  بتحريض من مالكه شابا في العشرينيات من عمره بقلعة السراغنة . وعض الكلب الشاب عابد أحمد في ستة أماكن من جسده مخلفا له إصابات غائرة تسلم على إترها شهادة طبية تثبت العجز في خمسة وعشرين يوما . فيما حاصر مالكه المسمى ( ك .البشير ) يوم الخميس 02/04/2009  الشاب المعتدى عليه مستخدما سيفه حتى تمكن منه الكلب . ويشتغل المعتدى عليه والبالغ من العمر اثنان وعشرون سنة  بناء ويقطن بحي جنان بكار . فيما يقطن المعتدي بحي عواطف 2 الذي شهد حادث الاعتداء . و هو  حسب مصدر مطلع من ذوي السوابق العدلية يسخر كلبه لاعتراض سبيل المارة ، كما كان يتاجر بالممنوعات .

بدأ الخلاف بين الشابين عندما سب هذا الأخير عمالا  من بينهم  الضحية  يشتغلون في بقعة سكنية . فرد عليه الأخير وكاد يشتبكان يوم الأربعاء المنصرم .

و ذكر شهود عيان أن المعتدي قدم إلى المكان مسلحا بسيف و بحت عن خصمه فلم يجده . و في اليوم الموالي فاجأه حوالي الساعة الثالثة والنصف بضربة بسيفه تفاداها المعتدى عليه ليتكفل الكلب بتحريض من البشير بإتمام المهمة بعد مطاردة طويلة .

إلى ذلك ذكرت مصادر مطلعة " للصباحية " أن المعتدي دأب على تخويف و اعتراض سبيل المارة  بكلبه . وأنه يرابط ببقع غير مبنية بالحي ، و يؤذي بكلامه الفاحش الساكنة . من جهة أخرى رصدت الجريدة على جسم الضحية   أماكن وعدد العضات : ثلاثة   في اليد اليمنى وواحدة أعلى الرجل اليسرى وبساق الخيرة  وأخرى على مستوى الظهر . وقال الأخير إن المعتدي لم يسحب كلبه إلا بعد أن بادر مجموعة من السكان إلى الاعتراض عليه وتهديده . كما تخوفت أسرته أن يكون الكلب مسعورا .

يذكر أن مذكرة وزير الداخلية دعت إلى التشدد في مراقبة تنقل  هدا النوع من الكلاب   وفي الترخيص بها .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

04/04/2009

 

مقتل أربعة أشخاص في حادثة سير مروعة

قلعة السراغنة/ عبد المالك البيار  

 

مقتل أربعة أشخاص في حادثة سير مروعة

 

قتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة في حادثة سير مروعة على مشارف  مدينة البروج ، بعد أن اصطدمت  ليلة الجمعة 03/04/2009 سيارتان واحدة مرقمة بالخارج والأخرى بالمغرب . ولقي ثلاتثة منهم حتفهم في الحين بينما توفي الرابع يوم السبت 04/04/2009. ويقطن الضحايا الأربعة بدوار الرسمة جماعة  أولاد سعيد على بعد 25 كلمتر من مدينة قلعة السراغنة. وذكرت مصادر من الدوار "للصباحية " إن السيارة المرقمة بإسبانيا كان على متنها ثمانية أشخاص 5 رجال وثلاثة فتيات ، كانوا في حالة غير عادية . بينما كان الضحايا على متن سارة من نوع رونو 19 وهم أخوين وابن عمهما وصهرهما ويعرفون بأولاد د بلعربي.

إلى ذلك علمت الجريدة أن درك البروج ألقى القبض على سائق السيارة المرقمة باسبانيا وهي من نوع مرسديس 270 . وقالت مصادر أخرى إن فرقة  مختلطة من درك البروج وقيادة بني عامر انتقلت إلى دوار أولاد الشيخ الواقع على بعد 20 كلمتر من مدينة القلعة للبحت على الفارين  السبعة الآخرين . وأضافت  نفس المصادر أن الضحايا  لهم علاقة قرابة مع أحد كبار المسؤولين بمدينة خريبكة . ويقطن أربعة من الفارين بدوار أولاد الشيخ ثلاثة منهم عمال بالخارج ، كما أن  يكنى بفهمي . فيما الخامس من قبيلة بني مسكين التابعة لمدينة البروج ، وكانوا جميعهم رفقة ثلاثة فتيات أغلب الظن أنهم من مدينة قلعة السراغنة .

 

عبد المالك البيار ( قلعة السراغنة )

04/04/2009

 

انقاطاعات كهربائية تتسبب في خسائر بملايين السنتيمات

 

                انقاطاعات كهربائية تتسبب في خسائر بملايين السنتيمات

 

 

 الوجه الآخر : تسببت انقطاعات كهربائية مفاجئة بعمارتين  وسط  مدينة قلعة السراغنة في خسائر جسيمة للتجار وأصحاب المهن الخاصة الذي يكترون مكاتب بهما . وذكر مصدر من المتضررين للوجه الآخر  أن خسائرهم فاقت العشرة ملايين سنتيم بعد أن انقطع التيار الكهربائي بشكل متتال و بدون سابق إنذار يوم الخميس 02/04/2009 . ويستعد المتضررون القاطنين بالعمارتي 37 و 45 بالمركب الاقتصادي والاجتماعي بعد تكليفهم لمحامي باتخاذ الإجراءات اللازمة لمقاضاة الوكالة التجارية للمكتب الوطني للكهرباء بالمدينة . و حسب لحسن كاني صاحب متجر للتجهيز المكتبي بالعمارة 45  فإن " العمارتين تعرف  هذه الانقطاعات  منذ حوالي ثلاثة سنوات " وأضاف لحسن أنه سبق للزبناء أن  نبهوا الوكالة لكن دون أن يجد هد المشكل أي حل جدري .

إلى ذلك حصلت المدونة على نسخة من شكاية المتضررين موجهة إلى مدير الوكالة التجارية بقلعة السراغنة يطلعونه فيها على  " حجم الخسائر الجسيمة " التي لحقت بأجهزتهم  من جراء هذه الانقطاع التي يحملونها للوكالة ، و يطالبون بتعويضهم . كما أرفقوا شكاياتهم بعريضة توقيعاتهم .

وتنوعت هذه الأضرار بين التلف التام لأجهزة وتلف جزئي لبعضها الآخر، كما اختلفت القيمة المادية للأشياء المتلفة . فقد تضرر مهندس بالعمارة 45 من إتلاف آلة لاستخراج  تصاميم البناء تبلغ قيمتها المادية 37000 درهم ، كما أتلف حاسوب المكتب . فيما أتلف أيضا جهاز إنذار بوكالة لتحويل الأموال . وأحرق جهاز فاكس بأحد المتاجر ، وفقد طبيبة أحد أجهزتها الطبية . وأكدت مصادر أن شركة سلف خسرت حواسيبها ومعها معطيات مخزنة جد هامة سيتطلب استرجاعها أسبوعين من العمل المستمر . كما أكد آخرون موقعين على العريضة  تعرضهم  لأضرار .

يذكر أن الوكالة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء بالمدينة تضم وكالتين : وكالة تجارية و أخرى للموارد البشرية. كما أنها أصبحت تابعة في التقسيم  الداخلي الجديد للمكتب الوطني للكهرباء للوكالة الجهوية ببني ملال بدل مراكش .

 

 
 
مدونة الوجه الآخر 
04/04/2009 

18 مشاركا في الجمع العام التأسيسي للنقابة الوطنية للصحافة الإلكترونية

 
 
جمعان تأسيسيان لهيئتين للصحافة الإلكترونية في يوم واحد

 

18 مشاركا في الجمع العام التأسيسي للنقابة الوطنية للصحافة الإلكترونية

 

انعقد " الجمع العام التأسيسي  " للنقابة الوطنية للصحافة الإلكترونية ب18 مشاركا وسط ذهول الحضور . وبدأ الجمع العام متأخرا بساعة ونصف عن موعده العاشرة صباحا يوم السبت 28/03/2009 ، بمقر بلدية قلعة السراغنة . وينتمي المشاركون إلى مدن مراكش وأسفي والجديدة . فيما غاب أغلب مدونو إقليم قلعة السراغنة . تساءل مدون حضر اللقاء في حديث مع "الصباحية " عن مدى تمثيل هدا الجمع للصحافة الإلكترونية المغربية وشرعيته وشرعية ما تمخض عنه  من هياكل . مشيدا بفكرة تأسيس نقابة وطنية للصحافة الإلكترونية و مستدركا أن اللقاء لم يتمكن حتى من حشد الحد الأدنى من الحضور لإنجاحه . "الصباحية" نقلت تحفظات هدا المدون إلى " عبد الله الساورة " " المنسق الوطني " للجنة التحضيرية فكان الجواب / التهمة التالي: " أنت من الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وقد وصلني ملفك ، و إذا نشرت خبرا عن الجمع العام ستسوء علاقتي بك". وكان الساورة في حديث سابق ادعى أن انصار الرابطة اخترقوا علبته الإلكترونية وحصلوا على العناوين الإلكترونية للمدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية وراسلوهم لثنيهم عن المشاركة في جمع عام النقابة .

إلى ذلك قال عبد الله السورة الذي أكده "الجمع العام " منسقا وطنيا للنقابة في كلمته الافتتاحية إنه توصل بأزيد من 200 طلب حضور لهدا الجمع وأعلن أكثر من 80 موقع رغبتهم في المشاركة كما أن جهات صحفية خارجية وداخلية أبرقت له تعبيرا عن مساندتها للمبادرة التأسيسية حسب الساورة .

وكال المنسق الوطني العديد من الاتهامات للذين طالبوا بإنشاء  الرابطة بدل النقابة ، مدعيا أنهم لا يستحقون الاشتغال معهم . كما وصف نقابته " بالمستقلة عن كل شيء "، والتي ستجمع شتات الصحافة الإلكترونية . وكان أغلب أعضاء اللجنة التحضيرية دعوا على هامش لقاء تطوان التشاوري (7-8 مارس) إلى الاكتفاء بتأسيس رابطة بدل النقابة في مرحلة أولى . فيما تشبث الساورة بهده الأخيرة ، وهو ما دفع الطرفان إلى استكمال إجراءات التأسيس لكل إطار و عقد لقاءين في يوم السبت 28/03/2009 واحد في قلعة السراغنة والآخر بالرباط .

في سياق متصل ذكر بعض الحضور أن ممثلا عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية حاول ثنيهم عن هذه الخطوة مقابل تسليهم بطائق صحفية . ورفض متدخل آخر أي وجود للمدونين المغاربة في "النقابة " باعتبارهم أشخاصا هواة وغير مسؤولين . كما انفلت اللقاء في العديد من لحظاته عن غاياته إلى نقاشات هامشية .

يذكر ان هذا اللقاء قد استمر التحضير له حسب الساورة منذ سنة ، وا نتخب عبد الله الساورة "منسقا وطنيا" ومصطفى تاج" كاتبا عاما" والعباسي مصطفى" أمينا للمال" .

 

عبد المالك البيار/ قلعة السراغنة
29/03/2009  


<<Home